الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شركة اعمال عزل اختبار عزل الحمامات والمطابخ والأسطح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهندس علاءقرضة
مهندس نشيط
مهندس نشيط


عدد الرسائل : 252
السٌّمعَة : 0
نقاط : 748
تاريخ التسجيل : 19/10/2012

مُساهمةموضوع: شركة اعمال عزل اختبار عزل الحمامات والمطابخ والأسطح   13/4/2013, 7:26 pm

________________________________________

العزل الحراري والمائ عزل الرطوبة))
تعريف العزل


هو استخدام مواد معينة لحمايةالمبنى أو تقليل تأثير بعض العوامل الخارجية أو الداخلية المؤثرة سلباً على راحةالمستخدمين



يعتبر عزل الرطوبة من أهم و أخطر أنواع العزل فهو عزل المباني عزل تامًام من الرطوبة و المطر و المياه الجوفية و السطحية و :رشحهم
تعريف
تعريف عزل الرطوبة شركة اوردكو جروب/ وشركة عبد الحميد غنيم من بيتومين ولفائف البيتونيل مستلزمات عزل الاسطح ومواد اضافات الخرسانات وملىء الفواصل وعزل الارضيات والارضيات الصناعية
خبراتنا فى العمل مع كبرى شركات المقاولات فى انحاء الجمهورية
كل ما يخص مواد:
اضافات الخرسانة
الايبوكسيات
اضافات المونة الاسمنتية
دهانات الحماية الاسمنتية
: :: :للمقاولات العزل الكيميائ/مهندس علاء قرضة/تحيه طيب وبعد نحن متخصصون فى مجال الخزانات المياه عزل الارضيات اعمال تدعيم الاسقف والاعمدة الخرسانية المتأكلة من الصدأنتيجة رشح المياة الترميمات /وتزريع اشاير الحديد بلايبوكسية اعمال الدهانات الايبوكسية اعمال دهانات مانعه ومعالجة للصدا اعمال الفواصل وشروخ الخراسانات اشروخ المبانى والحوائط اعمال عزل الخراسانات من ارطوب /اعمال العزل عمل جميع انواع الارضيات الخرسانية بالهليكوبترالمائ /والحرارى واصلاحات الخرسانات قدم وجديد اعمال الحقن بالمواد الكيميائ للخراسانات اعمال عزل محطات الصرف الصحى كيمياء/الايبوكسية اعمال عزل تكنولوجيا المواد العازله اعمال ارضيات اعمال اتجفيف المياه قبل الحفر/(حمامات السباحةالجاكوزى / البدرومات/خزانات المياة خزانات خرسانية أو حديدية الارضية والعلوية/نافورات المياة/شلالات المياة/بحيرات اصناعيه عزل غرف الماكينات لمنع تسريب المياة الى المعدات المياة/احواض /الزرع/محطات مياة الصرف الصحى/الاسطح والاسوار والحمامات والمطابخ الخاصة بالفيلل والعمارات والشاليها والشقق/وذالك لمنع تسريب المياة من والى الحوائط والارضيات /ومنع تسريب المياة الجوفية ومياة الصرف الصحى والرطوبة والحرارة واشعة الشمس /تزريع اشاير حديد بالايبوكسى لربط المبانى/تدعيم الاعمدة والاسقف الخرسانية المتأكلة من الصدأ/جميع انواع الدهانات الايبوكسية/حقن الخرسانات بالمواد الكيمايئية/اعمال الترميمات والشروخ/اعمال الريبيــــــــر طرق بنزيمات مداخل فيلل عمارات/معتمدون لدى شركات المقاولات والكيماويات
:/لدى الشركات الكبرى1-سيكا مصر 2-كيماويات البناء الحديثة3 هو



أنواع العزل :



1- العزل الحراري

2- العزل الصوتي

3- العزل المائي و الرطوبة

وهناك انواع اخرى للعزل منها
4- عزل الكيماويات

5- عزل الإشعاعات











العزلالحرارى


ربما المباني الخرسانية مثل الانسان تصاب بالحمى ولكنبطريقة مختلفة!! وربما نهرع بمرضانا إلى المستشفى ولكن الأمر يختلف بالنسبة للمبانيالخرسانية التي عندما ( ترتفع درجة حرارتها ) لن ينفع معها غير كمادات طويلة الأمدتدعى " العزل الحراري "


العزل الحراري للأبنية :


هو منع انتقالالحرارة من الخارج إلى الداخل أو العكس سواء كانت درجة الحرارة مرتفعة أومنخفضة.


مواد العزل الحراري:


وهي تلك المواد أو تشكيلة المواد التي إذا استخدمتبطريقة مناسبة يمكن أن تمنع أو تقلل انتقال الحرارة بوسائل الانتقال الحراريالمختلفة ( التوصيل – الحمل – الإشعاع ).





مزايا استخدام العزل الحراري:



1- الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية .

2- احتفاظ المبنى بدرجة الحرارةالمناسبة لمدة طويلة دون الحاجة إلى تشغيل أجهزة التكييف لفترة زمنيةطويلة.

3- يؤدي إلى استخدام أجهزة تكييف ذات قدرات صغيرة ,وبالتالي تقلتكاليف استهلاك الطاقة والأجهزة المستخدمة.

4- رفع مستوى الراحة لمستخدميالمبنى .

5- يعمل العزل الحراري على حماية وسلامة المبنى من تغيرات الطقسوالتقلبات الجوية .

6- يؤدي إلى تقليل سماكات الحوائط والأسقف اللازمة لخفيضانتقال الحرارة لداخل المبنى.

7- توفير العبء على محطات إنتاج الطاقة وشبكاتالتوزيع.





ويمكن تقسيم المواد العازلة الحرارية بصورة أساسية كما يلي :



1- مواد عازلةغير عضوية تتركب من ألياف أو خلايا كالزجاج والاسبستوس والصوف الصخري وسيلكاتالكاليسوم والبيرلايت والفيرميكيولايت .

2- مواد عازلة عضوية ليفية مثلالقطن وأصواف الحيوانات والقصب أو خلوية مثل الفلين والمطاط الرغوي أو البوليستايرين أو البولي يورثين .

3- مواد عازلة معدنية كرقائق الألمنيوم والقصديرالعاكسة.





وأما الأشكال التي توجد عليها المواد العازلة الحرارية فهي كما يلي :



1- مواد عازلةسائبة وتكون عادة في صورة حبيبات أو مسحوق تصب عادة بين الحوائط أو في أي فراغ مغلقكما يمكن أن تخلط مع بعض المواد الأخرى وهي تستخدم بصورة خاصة في ملء الفراغات غيرالمنتظمة .

2- مواد عازلة مرنة الشكل وهي تختلف في درجة مرونتها وقابليتهاللثني أو الضغط وتوجد عادة على شكل قطع أو لفات وتثبت عادة بمسامير ونحوه كالصوفالزجاجي والصخري ورقائق الألمنيوم ونحوها .

3- مواد صلبة: وتوجد على شكلألواح بأبعاد وسماكات محدودة بالبولي يورثين والبولي ستايرين .

4- موادعازلة سائلة تصب أو ترش في أو على المكان المطلوب لتكوين طبقة عازلة وهذه مثلالبولي يورثين الرغوي .


أماالمواد العاكسة فهي لقدرتها العالية على رد الاشعاعات والموجات الحرارية تعتبر موادفعالة في العزل الحراري بشرط أن تقابل فراغا هوائيا وتزيد قدرة هذه المواد علىالعزل بزيادة لمعانها وصقالتها .



الحرارة التي تخترق المبنى :



الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف .

الحرارة التي تخترق النوافذ .

الحرارة التيتنتقل عبر فتحات التهوية الطبيعية .





خصائص مواد العزل الحراري :



الخصائصالحرارية:



والمقصودمنها قدرة المادة على العزل الحراري وعادة ما تقاس بمعامل التوصيل الحراري فكلما قلمعامل التوصيل دل ذلك على زيادة مقاومة المادة للانتقال الحراري . فالمقاومةالحرارية تتناسب تناسبا عكسيا مع معامل التوصيل الحراري خلال المادة العازلة يتمعادة بواسطة جميع وسائل الانتقال المختلفة ( التوصيل والحمل والاشعاع ).











الامتصاص :



وجود الماء بصورة رطبة أو سائلة أو صلبة في المادة العازلة يقلل من قيمةالعزل الحراري للمادة أو يقلل المقاومة الحرارية ، كما أنه قد يساهم في إتلافالمادة بصورة سريعة .
بعض السلبيات للعزلالحراري:



إن منأبرز سلبيات مواد العزل الحراري في المباني الواقعة في المناطق الساحلية الرطبة, إناستخدامها قد لا يساعد على التخلص من الرطوبة الزائدة خاصة إذا ما تم تقليل نسبةالتهوية داخل المبنى , وقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بالعناصر الإنشائية للمبنى ,كمايمكن أن يهدد صحةالإنسان.


الأمان والصحة :

لبعض المواد العازلة خصائص معينة منها ماقد يعرضالإنسان للخطر سواء وقت التخزين أو أثناء النقل أو التركيب أو خلال فترة الاستعمالفقد تتسبب في إحداث عاهات في جسم الإنسان ، دائمة أو مؤقتة ، كالجروح والبثوروالتسمم والالتهابات الرئوية أو الحساسية في الجلد والعينين مما يستوجب أهمية معرفةالتركيب الكيميائي للمادة العازلة . كذلك صفاتها الفيزيائية الأخرى من حيث قابليتهاللاحتراق والتسامي .


العزل الصوتي




هو استخدام مواد معينة للحفاظ على مستوى الصوت المناسب للانسان في الفراغالداخلي .





نحتاج لعزل الصوت في الماكن الآتية :



- مدرجات الجامعات و قاعات المحاضرات و المؤتمرات والحفلات

- المستشفيات و المباني العامة

- الاستديوهات الخاصة بالتسجيلات

- المصانع




مواد العزل الصوتي:


1. وحدات جدارية عازلة للصوت (Acoustique tiles):



بلاطاتممتصة للصوت، تتكون من وجهين غالبا وتكون محببة من الكوارتز الملون والملصقبالراتنج، وتتميز بقدرتها على التحمل وسهولة التنظيف ولا يمكن تشويهها بالرسمعليها



2. ألواح الصوف الزجاجي (Panels of glass wool):



يتكون اللوح من وجه من الصوف الزجاجي والوجه الآخر منورق الألمنيوم المثقب الذي يقوم بامتصاص الصوت، ويمكن تركيبها في الحوائط والأرضيات والأسقف، وتستخدم في المباني التجارية والصناعية الجديدة أو التي تحتاجإلى تجديد



3- ألواحمن رغوة البلاستيك مثقبة أو محببة الوجه.



4. ألواح من مواد ورقيةمضغوطة ومثقبة الوجه.



5. ألواح مربعة أو مستطيلة من الجبس مع ألياففي الوجه والداخل.



6. ألواح من ألياف المعادن مع مادة الإسمنتالبورتلندي الأسود





مواد العزل الصوتي والحراري :



هناك بعض المواد التي يمكن استخدامها كعوازل للصوتوالحرارة معا، منها:



1. ألواح الصوف الزجاجي:



مصنوعة من الصوف الزجاجي المغطى بطبقة رفيعة من الزجاجتكسبها الصلابة، كما أن هذه الألواح لديها القدرة على مقاومة الرطوبة وسوءالاستخدام إذ أنها تخلو من المواد القابلة للصدأ، ويمكن استخدامها في مختلف أنواعالمباني لعزل الجدران والأسقف












ويتم انتقال الصوت بإحدى طريقتين :



1- انتقال الصوتبالهواء(Air-Borne Noise) حيث ينتقل الصوت بالهواء مباشرة من خلال الفتحات كالأبوابوالشبابيك أو من خلال اهتزاز الجدار الفاصل بين المكانين حيث ينقل هذا الإهتزازالصوت إلى الغرفة الثانية .



2- انتقال الصوت بواسطة جسم المنشأة (Structural-Borne Noise) وهذا يحدث عادة بالطرق أواهتزاز آلة مثبتة بالأرض أوالسقف أو الجدار .





طرق عزل الصوت :



اولا :انتقال الصوت بالهواء(Air-Borne Noises):





لضمان عزل صوتي جيد لأي فاصل يجب أن نضمن انه لن ينتقل الاهتزاز بسهولة منطرفيه ويتم ذلك بإحدى طريقتين :

1- أن يكون صلبا جدا وذا كتلة كبيرة و مثبتبشكل قوي بحيث لن تستطيع موجات الصوت هزه بسهولة.

2- او ان يكون هنالك فصلبين طرفيه بحيث ان اهتزاز احد أطرافه أو جهاته لن ينتقل الى الجهة الاخرى لعدم وجودرابط صلب يربطهما ببعض ، وهذا يجعل بالا مكان عمل فواصل خفية ذات سمكات بسيطة ولهاعازلية صوتية عالية.



يكون الفاصل بين الالواح به دعائم خشبية مفرقةحتى لا يتم انتقال الاهتزازات من الالواح الموجودة على طرفي الدعامات المعدنية أوالخشبية بين صفين من الدعامات يتم انشاؤها وليست على نفس المستوى بحيث تثبت ألواحالجبس أو الفيبر أو الخشب على الصف الأول و اللوح الثاني على الصف الآخر ويمكن ملءالفراغ بين الطبقتين و الدعائم بفرشات من الصوف الصخري و التي تساعد في امتصاصالصوت و منع انتقال الصوت من الطرفين خلال الفراغ الهوائي بينهما وتتحسن قيمةالعازلية الصوتية .





عزل الأرضيات :



اما بالنسبة للارضيات فان افضل طريقة لزيادة العزل فتتمبعمل ما يسمى بالارضية العائمة بوضع دعامات من المعدن او الخشب على مسافات تتراوحمن 40 – 60 سم توضع بينهما الواح من البليثرين الصلب فوقها طبقة رقيقة من الخرسانةمع قضبان صغيرة من التسليح ثم الرمل فالبلاط.



التخلص من الإزعاج فيالكراجات و غرف المحركات

من الممكن تخفيف الازعاج و انتقاله في مواقفالسيارات المغلقة أو غرف المحركات و المولدات بواسطة احدى الطريقتين :



1 - وضع موادممتصة للصوت على الجدران خاصة ألواح الصوف الصخري و الزجاجي و كذلك الألواحالمصنوعة من الألياف النباتية الخفيفة وغير المضغوطة، وهذه الألواح لها معاملامتصاص للصوت مرتفع جدا ويزيد عن 90% ، ولكن هذه الطريقة مكلفة عادة و هذه الألواحخفيفة و لا تتحمل ظروف صعبة مما يؤدي الى تلفها و تآكلها معالوقت.



2- استعمال الطوب المجوف مع فتحات sound cell blocks وهذاالطوب عالي الامتصاص للصوت بواسطة ظاهرة الرنين resonance , ويمكن أن تكون جميعالطوبات ذات فتحات و يمكن أن يكون جزء منها فقط و الباقي مغلق .










- وضع الماكنات او المحركات فوق سطح تحته عجلات مطاطية منفوخة بالهواء.

- وضع الماكنات او المحركات فوق سطح محمول على زنبركات.

- في حالة الحاجة الى الطرق على الجدران يوضع جدار آخر داخلي مثبت على الجدار الأصلي بواسطة زنبركات.

- إذا كانت كل الطرق السابقة غير كافية نعمل غرفة معدنية معلقة داخل الغرفة الأصلية بواسطة زنركات قوية و معلقة من الأعلى.




عزل الرطوبة



يعتبر عزل الرطوبة من أهم و أخطر أنواع العزل فهو عزل المباني عزلاًتامًا من الرطوبة و المطر و المياه الجوفية و السطحية و رشحهما



تعريف عزل الرطوبة :



هو استخداموتركيب حاجز أو غشاء خاص مصمم أساسا لمنع تسرب الماء أو الرطوبة من والى عناصرالبناء المختلفة. وتضم العناصر التي يتم عادة عزلها في المباني مسطحات داخلية ومسطحات خارجية.



المسطحات الداخلية مثل:الحمامات ، المراحيض ، غرف الغسيل ، وحدات الدش ، وخزاناتالمياه.



المسطحاتالخارجية مثل:الاسقف، الشرفاتالمكشوفة، الجدران الاستنادية، احواض الزراعة،وحماماتالسباحة.

والعزل اما

عزل الايجابي: ويكون العزل من الجهة التي يتسرب منها الماء مباشرة كعزل البدرومات واحواض التخمير وغرف التفتيش من
الخارج وعزل الاسقف من اعلي السطح وارضيات المصانع والمستشفيات وغرف العمليات اعلي السطح.
2- العزل السلبي: ويكون العزل من الجانب الاخر من الجهة التي يتسرب منها الماء مباشرة كعزل احواض وخزانات الماء واحواض السباحة واماكن تخزين المواد الغذائية والاسطح والجدران البحرية


مسببات الرطوبة Causes of Dampness :



1. اتجاه المبني



2. كميات مياهالأمطار



3. المياه السطحية



4. المياه الجوفية



5. الخاصية الشعرية Capillary Action



6.التكثيف Condensation



7.سوء الاستخدام وتصريف المياه



8.التشييد الحديث :



تظل الحوائط حديثة البناء في حالة رطوبة لفترة زمنيةمعينة .



-9 سوءالمصنعية [ عمالة سيئة] :



استخدام العمالة السيئة يتسبب في عيوب في الوصلات وجلسات الشبابيك وتقفيلالمباني والأجهزة الصحية والتمديدات ….الخ حيث أن هذا يؤدي إلي السماح بنفاذ المياهداخل المبني وإحداث رطوبة , ومثال علي ذلك إهمال عمل ميول الأسطح وتصريف الأمطار أوعملها بطريقة سيئة .





الأضرار التي يسببها الماء المتسرب لعناصر البناءالمختلفة :



- تآكلالمعادن مثل حديد التسليح والابواب والهياكل المعدنية

- تفتت الخرسانة وضعفمقاومته مع الزمن.

- تلف كسوة الجدران وانفصالها عن هيكل البناء.

- نمو الطحالب والجذور وتشوه المبنى.

- تلف اعمال الطلاء والدهانات.

- تعرض شبكات الكهرباء للضرر والتلف وانفصال التيار الكهربائي.

- انفصال بلاط السيراميك عن الجدران والارضيات

- انتفاخ المحارة وتقشرها وانفصالها عن الجدران.

- تسرب الاملاح والملوثات الى خزانات المياه.

- المشاكل الصحية المتعلقة بمستخدمي المباني سواء من روائح العفن او الامراض.





مصادر الرطوبة في المباني:



1- مصادر خارجية:



أ‌الامطار :



تنفذ مياه الامطار من خلال الاسقف والجدران المنفذةللماء ومن خلال اطارات الابواب والشبابيك وفواصل التمدد غير محكمة الاغلاق.



ب- الرياح الرطبة :



تنفذ الرطوبةبمساعدة الرياح الشديدة من خلال الجدران الخارجية وحول البناء غير محكمةالاغلاق.



ج- المياه الجوفية :



تنفذ المياه الجوفية الجارية او الراكدة او المتسربة حول المبنى من خلالالجدران والارضيات.



2- مصادر داخلية:



أ- تمديدات المياه والصرف الصحي.

ب- ماء الري لنباتات الزينةالداخلية.

ج- خزانات المياه وبرك السباحة.

د- التكاثف الناتج عننشاطات الانسانية المختلفة كالتنفس والطهي والغسيل وكيالملابس



خطوطالدفاع الاساسية للعزل المائي:



- التنفيذ الجيد للباطون مع انتقاء المواد والمكوناتالجيدة وتنفيذ اعمال المعالجة والايناع بعناية.

- استخدام المضافات الخاصة لتحسين خواص العزل المائي ومنع نفاذية الماء مع الحرص على اختيار المواد الملائمة والجرعات المناسبة.

- استخدام موانع التسرب ومصدات المياه water stop بأنواعها المختلفة.

- عمل الوزرات اللازمة من مونة جيدة ذات مقاومة للانكماش وبابعاد مناسبة قبل تنفيذ اعمال العزل المائي.

- تنفيذ اعمال العزل المائي مع الحماية الملائمة.

- التفتيش الدوري والمتابعة المستمرة لجميع الاعمال التي تؤثر على ديمومة كفاءة العزل المائي.

- تنفيذ اعمال الصيانة الدورية والاصلاحات اللازمة.





المتطلبات الاساسية لمواد العزل المائي:



القاعدة الاساسية للعزل المائي هي حماية المبنى منالاضرار الانشائية التي قد تضعف المبنى او تؤدي الى حدوث تشوهات فيه ويتحقق ذلك منخلال استخدام اغشية ومواد محسنة تمنع تسرب الماء من والى المبنى من المناطق الرطبةالى المناطق الجافة. ويجب ان تتميز هذه الاغشية والمواد بما يلي:



- مقاومة نفاذيةالماء بكفاءة عالية.

- درجة مرونة عالية بحيث لا تتأثر بالحركة الطبيعية التي تحدث للمبنى.

- ملاءمة ظروف العمل والموقع.

- سهولة التنفيذ وخفة الوزن.

- القدرة على تمرير بخار الماء من داخل المبنى.

- ملاءمة مواد اللصق والتركيب لضمان الالتصاق والثبات لمدة طويلة من الزمن.

- لا تسبب اي ضرر للعاملين او لمستخدمي المبنى.

- مقاومة الظروف الجوية وظروف التعرض البيئية والميكانيكية.

- ملائمة لتشكيل غشاء متواصل بدون مواقع ضعف خاصة عند الفواصل ومواقع التداخل المعرضة لنفاذ الماء.

- عدم الحاجة الى اعمال صيانة كثيرة وسهولة تنفيذ اعمال الصيانة.





موادالعزل للرطوبة :



أولا : مواد عازلة مرنة Flexible Materials :




البيتومين Bitumen

السوائل العازلة Water Proofing Liquid

البولي ايثلين Polyethylene Membrane



مثال / البيتومين/ وهو مادة عازلة للرطوبة مرنة وهو كذلك الأكثر انتشارا واستخداما :



أنواع البيتومين :



- الإسفلتالمحلول بالسولار أو البنزين.

- الإسفلت المائي.

- القار المستخرج منالفحم الجيري أو الإسفلت الصخري .

- الإسفلت الأسمنتي المحضر من عملياتتقطير مختلفة للزيوت المعدنية .



استخدامات البيتومين :



- مادة لاصقة .

- مانع لتسرب الماء عند رشه على الأسطح أو الأرضيات .

- يستخدمكمادة تأسيس قبل وضع الطبقات العازلة .

- يستخدم في صناعة الدهانات .

- يستخدم في صناعة بلاط الأرضيات المطاطية وبعض الأنواع العازلة الأخرى.

- يستخدم كدهان للأسطح الماصة للصوت .

- يكون جيدا عنداستخدامه كعازل رطوبة على الأسقف الخرسانية والخشبية .





ثانيا : مواد عازلة نصف قاسية Semi Rigid Materials :



الإسفلت Asphalt

لفات إسفلتية Asphalt Rolls






ثالثا : مواد عازلة قاسية Rigid Materials :



بياض أسمنتي ( لياسة ) Cement Plaster

إضافاتلعزل المياه Water Proofing Integral


ألواحالاسبيستوس الصغيرة Asbestos Shingles

ألواح الاسبيستوس الأسمنتي Asbestos Cement Board

طبقات البلاستيك Plastic Laminates

القرميد Tiles





إختباراتعزل المواد :



1- اختبار عزل الحمامات والمطابخ والأسطح :



• بعد إتمام العزل يغطي بلياسه أسمنتيه بسمك 1سم يضافلها إضافات خاصة لتقليل النفاذية .

• يتم ملأ المكان المراد اختباره بالمياهالنظيفة لارتفاع من 10: 15سم وتترك لمدة 48 ساعة .

• يعتبر العزل جيدا فيالحالة التي لا يزيد فيها نقص المياه عن المقدر فقده بالتبخر.. وكذلك عدم ظهور رشحأو رطوبة أسفل المسطحات التي تم اختبارها خلال 48 ساعة أخرى من إزالة مياه الاختبار .





2- اختبار عزل خزانات المياه العلوية :



• بعد اتمام عزل الخزان طبقا للمواصفات وقبل عملالحماية اللازمة.. يتم ملأ الخزان بالمياه حتى نهاية ارتفاعه ويترك لمدة أسبوع .

• يعتبر العزل جيدا في الحالة التي لا يظهر فيها أي رشح أو رطوبة منالخارج.. وكذلك عدم نقص في المياه إلا بما يوازي قيمة البخر العادي حسب درجاتالحرارة .





3- اختبار عزل الخزانات الأرضية والبدرومات :



• يمكن عملاختبار لهذه الأعمال في حالة وجود فراغات حولها من الخارج بعد إتمام العزل منالداخل والخارج طبقا للمواصفات .

• يتم الردم حولها لنصف الارتفاع ثم تغمربالمياه حتى تشبع تربه الردم تماما بالمياه وتترك لمدة أسبوع .

• يصبح العزلناجحا في حالة عدم ظهور أي رطوبة أو رشح مياه بالداخل وإلا تتم إعادة العزل وإصلاحهثم استكمال الردم .



ملحوظة :



هناك بعض من أنواع العزل لا يمكن إجراء اختبارات عليها مثل :

1- عزلالاساسات .

2- عزل البدرومات المحاطة بالمباني .

لذا يجب العناية جيدافي اختيار المواد ونوع العزل والعناية بالأشراف علىالتنفيذ


- الشروط والإحتياطات العامة مراعاتها عند تنفيذ أعمال العزل :


2-1- يجب قراءة الرسومات ومستندات المشروع قراءة جيدة قبل البدء في أعمال العزل .
2-2- يراعي أن يكون السطح المطلوب عزله سطحا مستويا خاليا من التموجات والنقر والأجزاء المفككة وتام الجفاف وخالي من الرطوبة .
2-3- ضمان نظافة الأسطح المعزولة قبل البدء في عملية العزل وذلك :
• إزالة الأتربة والشوائب العالقة .
• إزالة ساقط المونة .
• إزالة اثار الزيوت والشحوم.
• إزالة صدأ الحديد في حالة الأسطح المعدنية .
• ملأ عراميس المباني في الأماكن المطلوب عزلها .
وذلك حتى لا تؤثر هذه الشوائب على قوة الإلتصاق بين الطبقة العازلة وبين
السطح الأصلي المراد عزله والي قد يؤدي إلى تسرب الشروط والإحتياطات العامة مراعاتها عند تنفيذ أعمال العزل :
2-1- يجب قراءة الرسومات ومستندات المشروع قراءة جيدة قبل البدء في أعمال العزل .
2-2- يراعي أن يكون السطح المطلوب عزله سطحا مستويا خاليا من التموجات والنقر والأجزاء المفككة وتام الجفاف وخالي من الرطوبة .
2-3- ضمان نظافة الأسطح المعزولة قبل البدء في عملية العزل وذلك :
• إزالة الأتربة والشوائب العالقة .
• إزالة ساقط المونة .
• إزالة اثار الزيوت والشحوم.
• إزالة صدأ الحديد في حالة الأسطح المعدنية .
• ملأ عراميس المباني في الأماكن المطلوب عزلها .
وذلك حتى لا تؤثر هذه الشوائب على قوة الإلتصاق بين الطبقة العازلة وبين
السطح الأصلي المراد عزله والي قد يؤدي إلى تسرب المياه أسفل الطبقات
العازلة .
2-4- إزالة الأجزاء المفككة والتعشيش من الأسطح الخرسانية / المباني
المراد عزلها .. ويتم بعد ذلك تسويتها بالمونة الأسمنتية حتى يتم تفيذ
العزل على أسطح قوية صلدة حتى لا تنهار الطبقة العازلة .
2-5- تعزل المنشآت الخرسانية / المباني.. التي يقع منسوبها أسفل منسوب الأرض على الخرسانة أو المباني بعد تسديد العراميس مباشرة .
2-6- علاج الشروخ والتعشيشات وفواصل الصب وأماكن الزراجين وكافةالعيوب بالاسطح قبل تنفيذ العزل .
2-7- علاج نقط تقابلات الأسطح الرأسية والأفقية لأن هذه النقاط تعتبر من
نقط ضعف العزل الذي يمكن أن تتسرب المياه منه ويكون العلاج كالآتي :
• لف التقابلات بعمل وزره مثلثه بأبعاد حوالي 80: 100مم من مونه أسمنتيه مناسبة.
• ربط نفقط الالتقاء للأسطح الرأسية مع الأفقية جيدا .
2-8- إختبار المواد المناسبة للعزل لتناسب مع ظروف المنشأ ونوع المياه أو السوائل المعرض لها العزل .
2-9- يراعى حماية الطبقات العازلة للمياه من العوامل الجوية عن طريق توفير طبقة تحميها :
• في حالة الأسطح :
يتم حماية الطبقة العازلة بعمل لياسة فوقها لحمايتها من الأشعة الفوق بنفسجية التي تقلل من العمر الافتراضي لها .
• في حالة عزل الحوائط :
يتم حماية الطبقة العازلة .. إما ببناء حائط 2/1 طوبة في حالة العزل الخارجي أو حائط خرساني .
- يراعي أن تكون المواد المستعملة في أعمال العزل من أجود الأنواع والمطابقة للمواصفات الفنية المذكورة في مستندات المشروع .
- يجب تقديم عينات من المواد المختلفة للعزل للأعتماد من المهندس الإستشاري أو المالك قبل التوريد .
- يراعي توريد المواد المختلفة إلى موقع العملية / المشروع بالكميات
الكافية واللازمة لتنفيذ الأعمال المطلوبة في كل مرحله من مراحل العمل حسب
البرنامج التنفيذي وبكميات تسمح بالتنفيذ المستمر دون تعطيل تنفيذ الأعمال
الآخرى .
- يراعي تخزين المواد اللازمة بطريقة تمنعها من التلف والتعرف إلى العوامل
الجوية.. ويكون تخزين لفات القماش العازل داخل مخزن جاف ذو تهوية مستمره
وغير معرضة لأشعة الشمس المباشر وتوضع اللفات رأسيا على نهايتها لحمايتها
من التلف والتقطيع .
- بالنسبة للبيتومين .. يتم توريده في عبواته الأصلية والمبين عليها نوع
البيتومين وأسم الشركة الصانعه له .. ويتم رص وتخزين العبوات بالطريقة
السليمة وبشكل يضم عدم تعرضها للتلف بسبب طريقة التخزين أو التعرض للعوامل
الجوية .

شروط التنفيذ للعزل تحت منسوب المياه الجوفية :

• يراعي عند تنفيذ طبقة العزل للمياه والرطوبة لأجزاء من المبنى تقع تحت منسوب المياه الجوفية (البدرومات) يراعي :
- جوانب الحفر على بعد لا يقل عن 30 سم إلى 60سم من مباني الحوائط السانده
لهذه الأجزاء وذلك حتى تكون المباني جافه ما أمكن طوال مدة تنفيذ الأعمال
.. وطبقا أيضا لنوع الماده المستعملة .
- يراعي أن تكون الأرضية (البلاطة الخرسانية ) لهذا المبنىوالتي سيتم
الطبقة العازلة عليها ذات سطرح مستوى خالي التموجات والنقر والأجزاء
المفككه وتام الجفاف .
- يتم بناء الحوائط الخارجية الرأسية بكامل ارتفاعها وبالتخانة الإنشائية
التي سيتم تنفيذ الطبقات العازلة عليها ويتم ملأ عراميس المباني للسطح
الخارجي جيدا بالمونه الأسمنتية وتفريغ عراميس المباني للسطوح الداخلية
بعمق 5مم قبل تنفيذ طبقة البياض الأسمنتي .
- يراعي المحافظة على الحفر المحيط بحائط المباني جافا نظيفا طوال مدة التنفيذ لكل أعمال العزل وكذا الأعمال الإنشائية .
- بمجرد الإنتهاء من تنفيذ الطبقات العازلة على الرضية والحوائط الرأسية المحيطه يتم عمل لياسة أو حائط لوقايتها من التلف .
- من الضروري أن يبقى الموقع المحيط بالمباني في حالة جافة تماما خلال مدة
تنفيذ أعمال الطبقات العازلة والأعمال الإنشائية تحت منسوب أرضية الموقع..
ويجب ضخ المياه الجوفية التي قد تظهر بالموقع باستعمال العدد الكافي من
الطلمبات ذات القوة الكافية والتي تضمن استمرار جفاف الموقع من المياه
الجوفية وبالطريقة التي يتم اعتمادها من الاستشاري قبل تنفيذ هذه الأعمال المياه أسفل الطبقات
العازلة .
2-4- إزالة الأجزاء المفككة والتعشيش من الأسطح الخرسانية / المباني
المراد عزلها .. ويتم بعد ذلك تسويتها بالمونة الأسمنتية حتى يتم تفيذ
العزل على أسطح قوية صلدة حتى لا تنهار الطبقة العازلة .
2-5- تعزل المنشآت الخرسانية / المباني.. التي يقع منسوبها أسفل منسوب الأرض على الخرسانة أو المباني بعد تسديد العراميس مباشرة .
2-6- علاج الشروخ والتعشيشات وفواصل الصب وأماكن الزراجين وكافةالعيوب بالاسطح قبل تنفيذ العزل .
2-7- علاج نقط تقابلات الأسطح الرأسية والأفقية لأن هذه النقاط تعتبر من
نقط ضعف العزل الذي يمكن أن تتسرب المياه منه ويكون العلاج كالآتي :
• لف التقابلات بعمل وزره مثلثه بأبعاد حوالي 80: 100مم من مونه أسمنتيه مناسبة.
• ربط نفقط الالتقاء للأسطح الرأسية مع الأفقية جيدا .
2-8- إختبار المواد المناسبة للعزل لتناسب مع ظروف المنشأ ونوع المياه أو السوائل المعرض لها العزل .
2-9- يراعى حماية الطبقات العازلة للمياه من العوامل الجوية عن طريق توفير طبقة تحميها :
• في حالة الأسطح :
يتم حماية الطبقة العازلة بعمل لياسة فوقها لحمايتها من الأشعة الفوق بنفسجية التي تقلل من العمر الافتراضي لها .
• في حالة عزل الحوائط :
يتم حماية الطبقة العازلة .. إما ببناء حائط 2/1 طوبة في حالة العزل الخارجي أو حائط خرساني .
- يراعي أن تكون المواد المستعملة في أعمال العزل من أجود الأنواع والمطابقة للمواصفات الفنية المذكورة في مستندات المشروع .
- يجب تقديم عينات من المواد المختلفة للعزل للأعتماد من المهندس الإستشاري أو المالك قبل التوريد .
- يراعي توريد المواد المختلفة إلى موقع العملية / المشروع بالكميات
الكافية واللازمة لتنفيذ الأعمال المطلوبة في كل مرحله من مراحل العمل حسب
البرنامج التنفيذي وبكميات تسمح بالتنفيذ المستمر دون تعطيل تنفيذ الأعمال
الآخرى .
- يراعي تخزين المواد اللازمة بطريقة تمنعها من التلف والتعرف إلى العوامل
الجوية.. ويكون تخزين لفات القماش العازل داخل مخزن جاف ذو تهوية مستمره
وغير معرضة لأشعة الشمس المباشر وتوضع اللفات رأسيا على نهايتها لحمايتها
من التلف والتقطيع .
- بالنسبة للبيتومين .. يتم توريده في عبواته الأصلية والمبين عليها نوع
البيتومين وأسم الشركة الصانعه له .. ويتم رص وتخزين العبوات بالطريقة
السليمة وبشكل يضم عدم تعرضها للتلف بسبب طريقة التخزين أو التعرض للعوامل
./نحن فى خدمتكم فى اى وقت واى مكان http://alaagroup.eb2a.com/

تتشرف بكم للمواد العازله CMB /شركة اوردكو جروب/وشركة عبد الحميد غنيم للمقاولات اعمال العزل الكيميائ CMB مهندس علاء قرضة//فاكس 0132748303/01111438890/01008312216/01227308813/ فى جميع انواع العزل المائ والحرارى والايبوكسيات alaamm64@yahoo.com/01001946174/01271600980

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
waleed55
مهندس
مهندس


عدد الرسائل : 17
السٌّمعَة : 0
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 20/06/2013

مُساهمةموضوع: رد: شركة اعمال عزل اختبار عزل الحمامات والمطابخ والأسطح   20/2/2014, 11:56 am

موضوع ممتاز
http://www.feng.bu.edu.eg

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شركة اعمال عزل اختبار عزل الحمامات والمطابخ والأسطح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الهندسة الإنشائية :: المنتديات الهندسية :: المنتدى الهندسي العام-
انتقل الى: